Choose Your Color

page-title-ayat.png

descendants

blog-detail-img.jpg

عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق

  • 2023-09-30 15:41:14
  • حسن بن محمد السندي
عبد الرحمن ابن أبي بكر -رضي الله عنهما-، وأمُّهُ أمُّ رومان بنت عامر بنت الحارث بن الحويرث -رضي الله عنها-، وهو أخٌ لِلسيِّدة عائشة أمِّ المؤمنين -رضي الله عنها وأرضاها-، وكان يُطلق عليه اسم عبد العزَّى فسماه الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عبد الرحمن، وكان يُكنَّى -رضي الله عنه- بأبي عثمان، سَكَنَ عبد الرحمن في المدينة المنورة ومات في مكَّة المكرَّمة، وروى عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- مجموعةً من الأحاديث، ومن المعروف أيضاً أنَّ عبد الرَّحمن كان أشد ولدٍ لأبي بكرٍ الصِّديق -رضي الله عنه-؛ فقد كان يعمل في التِّجارة ويخرج إلى بلاد الشَّام -رضي الله عنه
blog-detail-img.jpg

عبد الله بن أبي بكر الصديق

  • 2023-09-30 15:41:16
  • حسن بن محمد السندي
هو عبدالله بن عبدالله الأخ الشَّقيق لأسماء بنت أبي بكرٍ -رضي الله عنهم وأرضاهم-، وأمُّهُ قُتيلة بنت عبد العزَّى كان -رضي الله عنه- وهو شابٌّ يبيتُ عند أبي بكرٍ وفي الصَّباح الباكر يخرج إلى قريشٍ ويأتي بأخبارها إلى الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم وعندما خرج الرَّسول -عليه الصّلاة والسّلام- ووالده أبو بكر -رضي الله عنه- مهاجرين إلى المدينة المنوَّرة برفقة الدَّليل عبد اللَّه بن أريقط الدئلي، جهَّز أهلهُ وخرج مهاجراً إلى المدينة بصحبة طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنهما- بعد أن وصله خبرٌ بأنَّ والده وصل إلى المدينة المنوَّرة بأمانٍ، توفِّي عبدالله -رضي الله عنهُ- في السَّنة الحادية عشر من الهجرة عندما أصابهُ سهمٌ من أبو مجحن وهو مع الرَّسول -عليه الصّلاة والسّلام- في الطَّائف، وصلّى عليه والده أبو بكر -رضي الله عنه .
blog-detail-img.jpg

محمد بن أبي بكر الصديق

  • 2023-09-30 15:41:19
  • حسن بن محمد السندي
وُلِد محمد بن أبي بكر -رضي الله عنهما- المُلقَّب بأبي القاسم بين مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة في السَّنة العاشرة أثناء حجَّة الوداع، أمُّهُ أسماء بنت عميس، وتولَّى تربيتهُ علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعد أن تزوَّج من أمَّهُ عقب وفاة أبي بكر الصِّديق -رضي الله عنه-.[٦] وقد كان لمحمد -رضي الله عنه- مكانةً كبيرةً عند علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-؛ حيث إنَّه شهِد معه الصِّفين والجمل، وفي السنة السابعة والثلاثين للهجرة عيَّنَهُ علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أميراً على مصر، واستمرَّت ولايتهُ خمسة أشهرٍ حتى دخل عليها جيش معاوية بن أبي سفيان بقيادة عمرو بن العاص -رضي الله عنهم .
blog-detail-img.jpg

أسماء بنت أبي بكر الصديق

  • 2023-09-30 15:41:20
  • حسن بن محمد السندي
أسماء بنت أبي بكر الصِّديق -رضي الله عنهما-، وأمُّها قُتيلة بنت عبد العزى العامرية -رضي الله عنها-، تُكنى بأمِّ عبدالله وهي أخت أمِّ المؤمنين عائشة زوجة الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم-، والتي كانت تكبرها بعشر سنواتٍ، أسلمت أسماء -رضي الله عنها- في مكَّة المكرَّمة وكانت الشَّخص السَّابع عشر الذي يدخل في الإسلام سراً. هاجرت أسماء -رضي الله عنها- مع زوجها الزبير وهي حامل بابنها عبدالله الذي ولِدته في قُباء، وولِدت بعده عروة، والمنذر، وعاصماً، والمهاجر، وخديجة الكبرى، وأم الحسن، وعائشة، وبعد أن طلقها الزبير بن العوام مكثت عند ابنها عبدالله، وهي آخر المُتوفِّين من المهاجرين والمهاجرات، شهدت -رضي الله عنها- اليرموك، وكانت تُعرف بفصاحة اللّسان، وسُمِّيت بذات النِّطاقين؛ وذلك لأنَّها صنعت للنَّبى -صلّى الله عليه وسلّم- وأبيها طعاماً حين هاجرا للمدينة وشقَّت نطاقها لتشدّ به الطَّعام.
blog-detail-img.jpg

عائشة بنت أبي بكر الصديق

  • 2023-09-30 15:41:22
  • حسن بن محمد السندي
وُلِدت عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- في السَّنة التَّاسعة قبل الهجرة، أمُّها أمُّ رومان بنت عامر بنت عويمر الكنانية، تُكنَّى -رضي الله عنها- بأم عبدالله وأمِ المؤمنين، ولم تُدرك الجاهلية؛ إذ كانت منذ صغرها تعلم بأمور الدِّين والإسلام من والديها، تزوَّجت الرَّسول -عليه الصَّلاة والسَّلام- في سنِّ السَّابعة ودخل بها في التَّاسعة من عمرها، وكانت عائشة -رضي الله عنها- أحبُّ نساء الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم- إليه. روت عائشة -رضي الله عنها- مجموعةً كبيرةً من الأحاديث، وكانت -رضي الله عنها- أفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالدِّين والأدب، وبعد أن تُوفِّي الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم- قضت السِّيدة عائشة -رضي الله عنها- بقية عمرها كمرجعٍ أساسيٍّ للسائلين والمستفتين، وقدوةً يُقتدى بها في سائر المجالات والشؤون؛ فقد عُرِف أنَّ الكثير من كبراء المشايخ وأصحاب الرَّسول -عليه الصَّلاة والسَّلام- كانوا يستفتونها في الكثير من المسائل التي تصعبُ عليهم تُوفيت عائشة -رضي الله عنها- في السَّنة الثَّامنة والخمسين ليلة السَّابع عشر من شهر رمضان، وأمرت أن تُدفن ليلاً، فدُفنت بعد الوتر في البقيع، وصلَّى عليها أبو هريرة -رضي الله عنه-، وأنزلها خمسة أشخاص إلى القبر وهم: عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله بن محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وُلِدت أمُّ كلثوم بعد وفاة أبي بكر الصِّديق -رضي الله عنهُ- وأمُّها حبيبة بنت خارجة، تزوَّجت بطلحة بن عُبيد الله، وأنجبت منهُ عائشة بنت طلحة، كانت -رضي الله عنها- تُكنَّى بأمِّ عائشة، وهي صحابية ولها حديثٌ مرويٌ عنها في كتاب النِّكاح، تزوَّجت -رضي الله عنها- بعد طلحة برجلٍ مخزوميٍّ وهو عبد الرحمن ولد عبدالله بن أبي ربيعة بن المُغيرة، وأنجبت لهُ أربعة من الأولاد،وروت أم كلثوم عن الرَّسول -عليه الصَّلاة والسَّلام- عدَّة أحاديثٍ؛ منها حديث الرَّسول -صلّى الله عليه وسلّم- عن نهي ضرب النِّساء: (لقد طاف الليلة بآل محمد سبعون امرأة، كلهن قد ضربن).
blog-detail-img.jpg

أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق القرشية التيمية، وأمها حبيبة بنت خارجة أخت زيد بن خارجة.

  • 2023-09-30 15:41:23
  • حسن بن محمد السندي
خارجة وهي التي قال فيها أبو بكر لعائشة في مرضه الذي توفي فيه: إني أرى ذات بطن بنت خارجة بنتا فولدت أم كلثوم بعد موته وكان هذا يعد من كراماته رضي الله عنه. وتزوجها طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم فولدت له زكريا ويوسف مات صغيرا وعائشة بني طلحة فقتل عنها طلحة بن عبيد الله يوم الجمل. موقفها مع عائشة روى نافع أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره:أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به وهو يرضع إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل علي قال سالم فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات ثم مرضت فلم ترضعني غير ثلاث رضعات فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تتم لي عشر رضعات موقفها مع طلحة بن عبيد الله يروى أن طلحة بن عبيد الله أتاه مال من حضرموت سبع مائة الف قال فبات ليلته يتململ فقالت له زوجته يا أبا محمد ما لي أراك منذ الليلة تململ أرابك منا أمر فنعتبك قال لا لنعم زوجة المرء أنت ولكن تفكرت منذ الليلة فقلت ما ظن رجل بربه يبيت وهذا المال عنده في بيته قالت فأين أنت عن بعض أخلاقك قال وما هو قالت إذا أصبحت دعوت بجفان وقصاع فقسمتها على بيوت المهاجرين والأنصار على قدر منازلهم قال فقال لها يرحمك الله إنك ما علمت موفقة ابنة موفق وهي أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فلما أصبح دعا بجفان وقصاع فقسمها بين المهاجرين والأنصار. موقفها مع ابنتها يقول موسى بن طلحة: بينما عائشة بنت طلحة تقول لأمها أم كلثوم بنت أبي بكر: أبي خير من أبيك فقالت عائشة أم المؤمنين: ألا أقضي بينكما إن أبا بكر دخل على النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار قلت: فمن يومئذ سمي عتيقا و دخل طلحة على النبي صلى الله عليه و سلم فقال: أنت يا طلحة ممن قضى نحبه موقفها من خطبة سيدنا عمر لها روي أن عمر خطب أم كلثوم بنت أبي بكر إلى عائشة وهي جارية فقالت: أين المذهب بها عنك؟ فبلغها ذلك فأتت عائشة فقالت: تنكحيني عمر يطعمني الخشب من الطعام إنما أريد فتى يصب من الدنيا صبا والله لئن فعلت لأذهبن أصيحن عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فأرسلت عائشة إلى عمرو بن العاص فقال: أنا أكفيك فدخل على عمر فتحدث عنده ثم قال: يا أمير المؤمنين رأيتك تذكر التزويج؟ قال: نعم قال: من؟ قال: أم كلثوم بنت أبي بكر فقال: يا أمير المؤمنين ما أريك إلا جارية تنعى عليك أباها كل يوم فقال عمر: عائشة أمرتك بهذا فتزوجها طلحة بن عبيد الله فقال له علي: أتأذن لي أن أدنو من الخدر؟ قال: نعم فدنا منه ثم قال: أما على ذلك لقد تزوجت فتى من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. بعض ما روته من أحاديث عن أم كلثوم بنت أبي بكر أنها أخبرته عن عائشة قالت أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي. وعن أم كلثوم بنت أبي بكر عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء " اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك. وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إن أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل. وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا". وروي عن أم كلثوم بنت أبي بكر رضي الله عنه أنها قالت: كان الرجال نهوا عن ضرب النساء ثم شكوهن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فخلى بينهم و بين ضربهن.